فصل: 4594- عبد الرحمن بن أحمد الموصلي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4586- عبد الخالق بن فيروز الجوهري.

حدث عنه السخاوي، وَغيره.
قال الحافظ علي بن المفضل: لم يكن موثوقا به.
وقال الحافظ ضياء الدين: تكلموا في سماعه.
وقال ابن النجار: نجرحه.

.4587- عبد الخالق بن المنذر.

عنِ ابن أبي نجيح بحديث: من حفظ على أمتي أربعين حديثا....
لا يعرف.
تفرد عنه الحسن بن قتيبة.

.4588- (ز): عبد ربه بن سعيد أبو عتبة القرشي.

ذكره الخطيب في المتفق وقال: مجهول.
رَوَى عَن الزُّهْرِيّ حديثا منكرا، عَن أَنس رفعه: لم نر شيئا قط أشد طلبا، وَلا أمحى للذنب القديم من الحسنة. كتبناه من رواية سليمان الملطي أحد الكذابين.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد الرحمن:

.4589- عبد الرحمن بن إبراهيم القاص [الكرماني].

عن محمد بن المنكدر.
ضعفه الدارقطني.
وهو بصري ويقال له: الكرماني، وقيل: هو مدني.
روى عباس عن يحيى: ليس بشيء.
زيد بن الحباب، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم عن العلاء بن عبد الرحمن، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: اطلبوا الخير عند حسان الوجوه.
وحدث عنه عفان أيضًا.
وقال النَّسَائي: ليس بالقوي.
وقيل: وثقه البخاري.
وقال أحمد بن حنبل: ليس به بأس.
ومن مناكيره: عن العلاء، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: من كان عليه صوم رمضان فليسرده، وَلا يقطعه.
أخرجه الدارقطني، انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا العباس بن محمد سمعت يحيى بن مَعِين يقول: عبد الرحمن بن إبراهيم القاص مدني وكان ينزل كرمان وهو ثقة.
قلت: وهذا خلاف ما حكاه المؤلف وهو فيما قال: متابع للعقيلي لكن لفظ العقيلي: بصري، ويقال له: كرماني.
وَأورَدَ له حديث: حسان الوجوه. وقال: الرواية في هذا فيها ضعف وحديثه عن العلاء بسنده يقول العبد: مالي... وقال: روي بإسناد جيد من غير هذا الوجه.
وسئل أبو زرعة عنه فقال: لا بأس بأحاديثه مستقيمة.
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي روى حديثا منكرا عن العلاء.
وقال أبو داود وهو عندي منكر الحديث وعفان يمسك برمته أي يحدث عنه.
وذكره الساجي والعقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وذكره ابن شاهين في الثقات.

.4590- عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبي.

عن مالك أتى بخبر باطل طويل وهو المتهم به وأتى عن فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن ضبة بن محصن، عَن أبي موسى بقصة الغار وهو يشبه وضع الطرقية.
أبو عَمْرو بن السماك، حدثنا يحيى بن أبي طالب، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبي أبو علي أخبرنا مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر قال: كتب عمر رضي الله عنه إلى سعد وهو بالقادسية أن وجه نضلة بن معاوية الأنصاري إلى حلوان ليغير فأغاروا فأصابوا غنائم فرهقهتم العصر فأذن نضلة فإذا مجيب من الجبل كبرت كبيرا يا نضلة... وذكر الحديث.
وفيه: فقلنا من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا زريب بن ترملا وصي عيسى بن مريم دعا لي بطول البقاء إلى نزوله من السماء... الحديث.
وهذا شيء ليس بصحيح وهو عند إبراهيم بن عبد الله بن أيوب المخرمي، حدثنا أبي، حدثنا إبراهيم بن رجاء أبو موسى عن مالك بهذا مختصرا، انتهى.
قال الخطيب: روى عن مالك حديثا منكرا وساق هذا.
وقال الدارقطني: لا يثبت عن مالك، وَلا نافع.
وقال أبو نعيم: فيه ضعيف ولين.
وذكر الدارقطني له في العلل حديثا، عَنِ ابن لَهِيعَة وقال: ضعيف.

.4131مكرر- عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي [وهو عبد الله بن إبراهيم].

لا يعرف.
عن الليث.
حديثه موضوع رواه عبد الرحمن بن عفان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم عن ليث عن يزيد بن أبي حبيب، عَن أبي الخير عن عقبة مرفوعا حديث: التفاحة التي انفلقت عن حوراء مرضية لعثمان، انتهى.
قال العقيلي: مجهول بالنقل وحديثه موضوع لا أصل له.

.4591- (ز): عبد الرحمن بن إبراهيم بن زكريا أبو مسلم الضراب.

رَوَى عَن أبي العلاء محمد بن أحمد الموازيني صاحب مكي بن إبراهيم وعن غيره.
قال ابن مردويه في تاريخه: كان يحفظ ويذاكر ويغلط.

.4592- عبد الرحمن بن إبراهيم أبو سويد المنقري.

عن أبي إسرائيل.
قال الأزدي: ضعيف مجهول.

.4593- (ز): عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد المهري أبو محمد المصري.

قال مسلمة بن قاسم: كتبت عنه وسمعت بعض أهل العلم يضعفونه وبعضهم يوثقونه وهو عندي جائز الحديث لا بأس به ولم أر أحدا تركه ومات بمصر في المحرم سنة 326.
وذكره أبو سعيد بن يونس وقال: روى عن سلمة بن شبيب والحارث بن مسكين، وَأبي طاهر بن السرح، وَغيرهم وكان ثقة صحيح السماع.

.4594- عبد الرحمن بن أحمد الموصلي.

عن إسحاق بن عبد الواحد عن مالك بخبر كذب، انتهى.
وقال في ترجمة إسحاق بن عبد الواحد: شيخه عبد الرحمن لا أعرفه.
قلت: قال الدارقطني والخطيب: الحمل فيه على عبد الرحمن ومتنه عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: أسرى بي البارحة جبريل فأدخلني الجنة فأراني الباب الذي تدخل منه أمتي... الحديث. وفيه: أنت يا أبا بكر أول من يدخل.

.4595- عبد الرحمن بن أحمد [بن إبراهيم بن أحمد الجناري] القزويني [أبو القاسم].

عن أبي الحسن بن سلمة القطان.
ضعيف عند أهل بلده قاله الخطيب وحدث عنه.
توفي سنة 413، انتهى.
والخطيب إنما نقل ذلك عن غيره مقيدا غير مطلق فقال: حدثني أبو عَمْرو المروزي أن أهل القزوين كانوا يضعفون عبد الرحمن بن أحمد في روايته، عَن أبي الحسن القطان. هذه عبارته فضعفه على هذا مقيد بما رواه، عَن أبي الحسن فقط. وقد روى عن غيره أحاديث مستقيمة إن شاء الله.
وذكره أبو القاسم الرافعي في تاريخ قزوين ونقل كلام الخطيب وسمى جده إبراهيم بن أحمد الجناري وكنى عبد الرحمن أبا القاسم وذكر أنه حدث عنه أبو سعد السمان وسمع منه أبو منصور المقومي سنة عشر وأربع مِئَة.

.4596- (ز): عبد الرحمن بن أحمد بن الحسين بن أحمد بن إبراهيم بن الفضل بن شجاع بن هاشم أبو محمد الخزاعي النيسابوري الحافظ.

سمع من هناد النسفي، وَابن المهتدي، وَابن النقور ورحل إلى الشام والحجاز وخراسان.
روى عنه عمر بن إبراهيم الزيدي وأحمد بن عبد الوهاب الصيرفي، وَغيرهما.
قال ابن السمعاني: طالعت عدة من مجالس أماليه بالري فرأيت فيها مجلسا أملاه في إسلام أبي طالب وكان شيعيا إلا أنه كان مكثرا من الحديث وله به أنسة.
وقال يحيى بن أبي طي: كان من أعلم الناس بالحديث وأبصرهم به وبرجاله ويقال: كان في مجلسه أكثر من ثلاثة آلاف محبرة وكان إذا قيل له هذا الحديث في الصحيحين قال: وروي من المكسورين والله لو أنصف الناس فما سلم لهما إلا القليل قال: وما سئل عن حديث إلا وعرف صحته من سقمه وكان يقول: أحفظ مِئَة ألف حديث وكان يقول: لو أن لي سلطانا يشد على يدي لأسقطت خمسين ألف حديث يعمل بها ليس لها أصل، وَلا صحة.
قال الذهبي في تاريخ الإسلام: هذا الكلام كلام من في قلبه غل على الإسلام وأهله وكان غاليا في التشيع.
مات سنة 485.

.4597- عبد الرحمن بن إسحاق أبو عبد الكريم.

قال الجوزجاني: كان غير محمود في الحديث.

.4598- (ز): عبد الرحمن بن إسحاق بن إبراهيم بن سلمة الضبي مولاهم.

كان من أصحاب محمد بن الحسن وتقلد القضاء بالرقة ثم بمدينة المنصور ثم بالجانب الغربي.
وكان ممن قام مع أحمد بن أبي دؤاد في حمل الناس على القول بخلق القرآن وعزل عن القضاء في أيام المتوكل فحج في سنة اثنتين وثلاثين ومئتين فمات في الطريق بفيد في ذي القعدة.
وأظنه الذي قبله.

.• ز- عبد الرحمن بن إسحاق العطار.

في عُبَيد بن إسحاق [5048].

.4599- عبد الرحمن بن أشرس [أَبُو مسعود الإفريقي].

عن مالك.
مجهول الحال.
وقال ابن الجنيد: ليس به بأس.
وضعفه الدارقطني، انتهى.
وقد ذكرت حديثه في ترجمة سليمان بن إبراهيم بن زرعة القيرواني [3582].
وقال سحنون: كان أحفظ على الرواية من علي بن زياد وكان شديد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وذكره أبو العرب فقال: أبو الأشرس عبد الرحمن بن الأشرس التونسي وعده في رجال ابن وهب وروى عنه أيضًا عبد الرحمن بن القاسم وسعيد بن تليد، وَغيرهما.
وقال أبو سعيد بن يونس: عبد الرحمن بن مسعود بن أشرس الإفريقي يكنى أبا مسعود يقال: مولى الأنصار يروي، عَن عَبد الله بن عمر العمري ومالك بن أنس، روى عنه عبد الله بن وهب وسعيد بن عيسى ومهدي بن جعفر وعمران بن هارون سمعوا منه بمصر.
وسيأتي له ذكر في ترجمة يحيى بن محمد بن خشيش [8520].

.4600- عبد الرحمن بن ألستن.

قال ابن ماكولا: له عن سعد ما لم يتابع عليه.

.4601- عبد الرحمن بن آمين [وهو عبد الرحمن بن يامين].

عن أنس.
مدني.
قال أبو حاتم: منكر الحديث، انتهى.
وهو عبد الرحمن بن يامين الآتي ذكره وموضعه في الألف من الآباء ينبغي أن يكون قبل عبد الرحمن بن إبراهيم لأن همزته ممدودة.

.4602- عبد الرحمن بن أبي أمية المكي.

له عن تابعي حديث منكر.
قال أبو حاتم: لا يعرف، انتهى.
والذي في كتاب ابن أبي حاتم: روى عن رجل عَمْرو بن العاصي روى حيوة عن سعيد بن موسى عن طلق بن جعبان عنه سمعت أبي يقول ذلك.
وذكره العقيلي في الضفعاء فقال: كوفي لا يقيم الحديث وفي حديثه وهم. ثم ساق عن مطين عن يوسف بن أبي أمية سمعت أخي عبد الرحمن يذكر عن فضيل بن مرزوق عن عطية، عَن أبي سعيد رفعه: احفظوني في أصحابي... الحديث.
قال: وهذا يروي عن فضيل، عَن مُحَمد بن خالد عن عطاء مرسل.